الرئيسية > باب المرأة
المراة والتنمية
 

بلغ عدد المشروعات الصغيرة الممولة من الصندوق التي تخص المرأة خلال الفترة من عام 1992 وحتى ديسمبر 2014 حوالي 99.537 مشروع صغير بنسبة 27% من إجمالي عدد المشروعات بإجمالي تمويل قدره حوالي 3.3 مليار جنيه.

تعتمد خطة عمل الصندوق الاجتماعى للتنمية لتشجيع المرأة على التوجه نحو العمل الحر وإدارة المشروعات الصغيرة على عدة محاور:

·         تنمية قدرات ومهارات المرأة من خلال تنظيم دورات تدريبية فى مجال إدارة المشروعات الصغيرة وإعداد دراسات الجدوى .

·         تنمية قدرات الجمعيات النسائية الأهلية وجمعيات سيدات الأعمال للقيام بدور أكبر فى تشجيع المرأة على الإقبال على إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر وذلك من خلال تقديم الدعم المؤسسى لهذه الجمعيات بهدف خلق كوادر قادرة على إدارة عملية إقراض المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر هذا بالإضافة إلى ربط هذه الجمعيات والمؤسسات ببعضها البعض لتبادل المعلومات والأفكار الإيجابية.

·         ربط المشروعات الصغيرة التى تقوم بها المرأة بالمشروعات المتوسطة والكبيرة القائمة لضمان نجاح هذه المشروعات كمشروعات مغذية للصناعات الكبيرة مع التركيز على المشروعات والصناعات التى يمكن أن تجيدها المرأة بشكل أكبر مثل صناعة النسيج والملابس الجاهزة وصناعة المواد الغذائية وخدمات السياحة وغيرها.

·         إلقاء الضوء على النماذج النسائية الناجحة من أصحاب المشروعات الممولة من الصندوق عن طريق إعداد كتيبات ومنشورات دورية تلقى الضوء على المشروعات الناجحة وعرض دراسات جدوى لمشروعات مناسبة للمرأة.

·         إشراك أكبر قدر من المشروعات التى تقوم بها المرأة فى المعارض الدائمة والمؤقتة التى يقيمها الصندوق أو يشارك بها.

·         تأهيل وتدريب السيدات والفتيات علي إحياء بعض الصناعات التقليدية وتطويرها مثل (السجاد والكليم والفركة / الفخار/الحلى والخرز/ الخيامية والخوص) إضافة إلى تدريب الكوادر اللازمة لتصميم المنتج وتسويقه بالمناطق الأثرية وكذلك تصديره للبازارات العالمية.

 

رسم توضيحى للمشروعات الصغيرة الممولة منذ عام 1992 حتى ديسمبر  2014  مقسمة وفقا للنوع الاجتماعى بالمحافظات

 

خدمات استشارية للسيدات

http://www.sfdegypt.org/web/sfd/training-programs-for-women

دورات تدريبية

برنامج منحة ريادة الأعمال للسيدات WEL :

يتولى الصندوق بالتنسيق مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة سنويا ترشيح مجموعة من سيدات الأعمال أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة للحصول على منحة ريادة الأعمال من خلال برنامج جولدن ساكس للريادة والقيادة فى مجال إدارة الأعمال للسيدات والذى تنظمه الجامعة الأمريكية بالتعاون مع جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية. ويهدف البرنامج

إلى رفع قدرات ومهارات سيدات الأعمال لإدارة مشروعاتهم بشكل أكثر كفاءة من حيث التخطيط المستقبلى للمشروع وإدارة المشروع بشكل احترافى وحساب التكلفة والمكسب والخسارة والتعرف على أهمية تكنولوجيا المعلومات وإنشاء مواقع الكترونية للتعريف بمشروعاتهم ومنتجاتهم دوليا. وقد فازت أكثر من 40 سيدة من المستفيدات من الصندوق بالمنح، وتقدر تكلفة المنحة الواحدة ما يعادل 60 ألف جنيه تقريبا.

مشروع تطوير الرى الحقلى الممول من الصندوق الدولى للتنمية الزراعية :

يتم من خلال مشروع تطوير الرى الحقلى فى الأراضى القديمة والممول من الصندوق الدولى للتنمية الزراعية تشكيل جمعيات لمستخدمى المياه تشارك السيدات فى إدارتها ويتم تدريبهن على تقديم الخدمات ومهارات القيادة والاتصال كما يتم تقديم دورات تدريبية متخصصة لفرق العمل بالمشروع لزيادة الوعى بالمشكلات المتعلقة بالنوع الاجتماعى وتشجيعهم لضمان توفير الفرص للسيدات فى كل أنشطة المشروع بالإضافة إلى تقديم تدريب فنى وإدارى للمقترضات.

مشروع التنمية الريفية بصعيد مصر الممول من الصندوق الدولى للتنمية الزراعية :

يشترط المشروع أن يتضمن فريق العمل البحثى الخاص به سيدة متخصصة فى مجال الاقتصاد الزراعى والعلوم الاجتماعية وأخرى متخصصة فى مجال الإنتاج الحيوانى وإنتاج الدواجن ويعمل فريق البحث على توضيح مردود الخدمات الفنية التى يقدمها المشروع على المرأة من حيث توفير فرص العمل وتحسين الإنتاجية. ويعمل المشروع على تيسير الحصول على خدمات التمويل اللازمة لإقامة المشروعات بتقديم كافة التدريبات الفنية وعمليات الإرشاد للسيدات فى محل إقامتهم بالقرى.

مشروع دعم الاقتصاد والدخل الريفى الممول من بنك التنمية الأفريقى :

يتم من خلال المشروع تنفيذ تدريب متخصص على فكر العمل الحر للسيدات فى صعيد مصر كما تضمنت جميع العقود الموقعة مع البنوك

والجمعيات الأهلية بندا ينص على ألا تقل نسبة القروض الممنوحة للمرأة عن 40 % من اجمالى المقترضين من هذه الجهات.

 
عوده الى صفحة باب المراه

جميع حقوق الملكية محفوظة لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصاديه