الرئيسية > باب المرأة > مكتب شكاوى المراة
النبذه  
 

·     العنوان : 122 ش الهرم الكوم الاخضر الخاص بالمجلس القومي للمرأة فرع الجيزة – أو مكتب شئون المرأة بديوان عام محافظة الجيزة

 

التليفون : 33871204

   
   
الرساله  

·     يسعى مكتب شكاوى المرأة الى المساهمة فى حل المشكلات والعقبات التى تواجه المرأة المصرية وتحول دون مشاركتها فى تنمية مجتمعها الى جانب مساندتها فى الحصول على حقوقها المختلفة التى نص عليها الدستور والقوانين المصرية وما إلتزمت به مصر فى الاتفاقيات الدولية بهذا الخصوص .

·     تقديم دعم قانوني ونفسي واجتماعي عن طريق الخط الساخن 15115

 

   
الاهداف  
 

·     تحديد المشكلات التي تواجة المرأة المصرية من خلال الشكاوى التي ترد  للمكتب وعرضها أمام صناع القرار تمهيدا لحلها

·     تقديم الاستشارات القانونيه والاجتماعية المجانية للمرأة واتاحة تمثيل المرأة غير القادرة أمام القضاء من خلال احالة الدعاوى التي تتطلب اللجوء الى القضاء الى شبكة المحامين المتطوعين للعمل مع المكتب ( تتولى الشاكية التعامل المباشر مع المحامي المتطوع للاتفاق على كافة الاجراءات الاخرى مع تسليمه المستندات المطلوبه ) والمساعدة على تنفيذ الاحكام التي يتم الوصول اليها من خلال الشراكات التي قام المجلس القومي للمرأة بعقدها مع الوزارات والجهات المختلفه

·     تعزيز وعي المرأة بحقوقها ضمن منظومة حقوق الانسان في مصر وتوعية المرأة على مستوى الاحياء و المراكز و المدن بموضوع العنف ضد المرأة للحد من هذه الظاهرة

   
   
الخدمات التى يقدمها المكتب  
 

·     استقبال الشاكية من خلال اخصائيين نفسيين و اجتماعيين لتقديم الدعم النفسي و الاجتماعي  .

·     تقديم المشورة القانونية من خلال المحامين المتطوعين

·     احالة و متابعة الشكاوى الى جهات الاختصاص المعنيه مثل تكافؤ الفرص بالوزارات و المحافظة ، دور الأستضافه التابعه لوزاره التضامن الأجتماعي وحدات العنف ضد المرأه ، مراكز تنميه مهارات المرأه ، الجمعيات الأهليه وغيرهم.

   
   
الشكاوى داخل اختصاص المكتب  
 

·     شكاوى الاحوال الشخصية .

·     شكاوى الحرمان من الحقوق داخل محيط العمل والتمييز ضد المرأة .

·     شكاوى المدنية والادارية .

·     شكاوى التعرض للعنف بكافة اشكاله فى المجال الخاص والعام .

·     شكاوى تنفيذ الاحكام .

·     شكاوى/ طلبات الحصول على التأمينات الاجتماعية .

·     شكاوى الجنائية او المدنية .

   
   
من له حق التقدم بالشكوى  
 

·     لغير القادرات فقط

·     في مجال دعاوي الأحوال الشخصيه والعنف

·     حد أقصي عدد 2دعوي  لكل شاكيه ، ومن الدعوي الثالثه ،تكون الرسوم والمصروفات علي الشاكيه .

·     في حاله أحتياج الشاكيه لرفع دعاوي أخري يجب عليها الرجوع للمكتب للحصول علي خطاب إحاله جديد .

·     في جميع الأحوال يكون المحامي متطوعا بأتعابه ولا يجوزالأتفاق علي خلاف ذلك .

·     في حاله الأتفاق بين المحامي والشاكيه علي أي تعامل بعيدا عن المكتب أو بدون خطاب جديد ، يخلي المكتب المسئوليته تماما في مواجهتهما .

 

   
   
شروط استيفاء الشكوى  
 

·        أن تكون صاحبه الشكوي إمراه مصريه .

·        أن يتجاوز سن صاحبه الشكوي 18 عام.

·        أن تقع الشكوي ضمن نطاق الأختصاص الفني لمكتب الشكوي

·        أن تكون سبق أن تقدمت بشكواها إلي جهه مختصه ولم يتم حلها لمده لاتزيد عن 30 يوم وبعد أن تكون استنفذت كل الطرق القانونيه في جهه عملها أن تتقدم بالشكوي للمكتب .

·        أن تقدم من صاحبه الشكوي أو وكيلها بموجب توكيل رسمي مع كتابه تعهد باستماره الشكوي أنه تقدم بالشكوي نيابه عنها وتحت مسئوليته الشخصيه .

·        إستيفاء استماره الشكوي والتوقيع عليها من قبل الشاكيه او الوكيل مشتملاعلي كافه المستندات التي تدعم مضمون الشكوي وإقرارها بقبول تدخل المكتب .

·        تقديم المستندات التي تثبت صحه ماجاء بالشكوي .

·        أن تشتمل الشكوي علي ملخص مضمونها مع مراعا ة تحديد تواريخ الوقائع .

·        أن تكون موقعه من الشاكيه مع تحديد أسم صاحبه الشكوي ومحل إقامتها وأرقام التليفونات أو أي وسيله اتصال أخري .

·        تحديد كامل بيانات الشخص أو الجهه المشكو في حقها والقطاع الذي تتبعه

·        تحديد علاقه الشاكيه بالشخص أو الجهه المشكو في حقها .

·        ألا تكون  قد تم حلها قضائيا كحل نهائي أو مازلت متداوله أمام القضاء.

·        توضيح الأجراءات التي تم اتخاذها نحو حل الشكوي من جانب الجهات المختصه التي قدمت لها الشكوي ، وتحديدالموقف النهائي .

·        لاينظر إلي الشكاوي المعروضه علي القضاء إلا في حاله عدم تنفيذ حكم صادر عنه أو التحويل لمحامي لمباشرتها .

·        يتم ابلاغ الشاكيه بمضمون الرد فور وصوله من الجهه .

·        من حق أي أمرأة أجنبيه متزوجه من مصري ولها إقامه رسميه ساريه أوتعمل بمؤسسه مصريه أوتساهم فيها بنسبه 51%  داخل جمهوريه مصر العربيه أن تتقدم بشكوي علي أن يقدم لها المكتب الأستشاره القانونيه فقط وتتولي السفاره الخاصه بها من خلال المستشار القانوني لها تقديم المساعدة القانونيه طبقا للقانون الدولي الذى يلزم السفاره برعايه رعاياها .

 

   
   
كيفية التقدم بالشكوي  
 

الذهاب الي أي فرع من فروع المجلس القومي للمرأه التابعه للمحافظه الخاصه بالشاكيه وسيقوم الفرع بمساعدتها ورفع القضايا لها بدون مقابل

·     المقابلة الشخصية .

·     خطاب بريدى على العناوين.

·     الاتصال التليفونى على الخط الساخن المجانى :   08008883888 

·      فرع الهرم :   33871204  الفاكس :  فرع الهرم :  33870595

·     فرع المهندسين :  33444677 عن طريق المحمول :   01015521608- 01127744249

·     البريد الالكترونى :

§     Omb.office@ yahoo. Com

   
   
مقرات مكتب شكاوى المراه  
 

·        يوجد مكتب شكاوي المرأة بمقر المجلس القومي للمرأة 122شارع الهرم الكوم الاخضر – الجيزة   0

·        مكتب شئون المرآة بديوان عام محافظة الجيزة

-     التليفون : 37794622

-     داخلي :248

-     فاكس:  35853614

   
 

جميع حقوق الملكية محفوظة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات