· أن تكون صاحبه الشكوي إمراه مصريه .
· أن يتجاوز سن صاحبه الشكوي 18 عام.
· أن تقع الشكوي ضمن نطاق الأختصاص الفني لمكتب الشكوي
· أن تكون سبق أن تقدمت بشكواها إلي جهه مختصه ولم يتم حلها لمده لاتزيد عن 30 يوم وبعد أن تكون استنفذت كل الطرق القانونيه في جهه عملها أن تتقدم بالشكوي للمكتب .
· أن تقدم من صاحبه الشكوي أو وكيلها بموجب توكيل رسمي مع كتابه تعهد باستماره الشكوي أنه تقدم بالشكوي نيابه عنها وتحت مسئوليته الشخصيه .
· إستيفاء استماره الشكوي والتوقيع عليها من قبل الشاكيه او الوكيل مشتملاعلي كافه المستندات التي تدعم مضمون الشكوي وإقرارها بقبول تدخل المكتب .
· تقديم المستندات التي تثبت صحه ماجاء بالشكوي .
· أن تشتمل الشكوي علي ملخص مضمونها مع مراعا ة تحديد تواريخ الوقائع .
· أن تكون موقعه من الشاكيه مع تحديد أسم صاحبه الشكوي ومحل إقامتها وأرقام التليفونات أو أي وسيله اتصال أخري .
· تحديد كامل بيانات الشخص أو الجهه المشكو في حقها والقطاع الذي تتبعه
· تحديد علاقه الشاكيه بالشخص أو الجهه المشكو في حقها .
· ألا تكون قد تم حلها قضائيا كحل نهائي أو مازلت متداوله أمام القضاء.
· توضيح الأجراءات التي تم اتخاذها نحو حل الشكوي من جانب الجهات المختصه التي قدمت لها الشكوي ، وتحديدالموقف النهائي .
· لاينظر إلي الشكاوي المعروضه علي القضاء إلا في حاله عدم تنفيذ حكم صادر عنه أو التحويل لمحامي لمباشرتها .
· يتم ابلاغ الشاكيه بمضمون الرد فور وصوله من الجهه .
· من حق أي أمرأة أجنبيه متزوجه من مصري ولها إقامه رسميه ساريه أوتعمل بمؤسسه مصريه أوتساهم فيها بنسبه 51% داخل جمهوريه مصر العربيه أن تتقدم بشكوي علي أن يقدم لها المكتب الأستشاره القانونيه فقط وتتولي السفاره الخاصه بها من خلال المستشار القانوني لها تقديم المساعدة القانونيه طبقا للقانون الدولي الذى يلزم السفاره برعايه رعاياها .