الرئيسية > باب المرأة
افضل عالمة
 

( هي الدكتورة "سناء بطرس" أول سيدة تحصل علي جائزة الاتحاد الأفريقي للمرأة في العلوم عن شمال أفريقيا لعام 2009 )

حصلت ثلاث سيدات على جائزة أفضل العلماء لعام 2009 من الاتحاد الافريقى وهن: د. سناء بطرس ودكتورة رميله محيي ود. أمينة غريب.

د . سناء بطرس نشأت في بيئة محافظة في الصعيد لأسرة مستنيرة وعشقت العزف علي البيانو ولكن منعتها تقاليد عائلتها من تحقيق حلمها في دخول معهد الموسيقي فأقنعها أخوها الأكبر الذي تولي تربيتها بعد وفاة والدها علي دخول كلية الطب لأنها نوع من الفنون وتتلمذت علي يد زوجها الدكتور أمين حبشي فكان مثلها الأعلي للتفوق والوقت المنظم الدقيق وحرصه الشديد علي علاج المرضي الفقراء مجاناً.
وقد شعرت د.سناء بآلام مئات الملايين من مرضي البلهارسيا في شتي أنحاء العالم فقررت تكريس حياتها للوصول إلي الدواء المعالج لذا التحقت بالعمل في معهد تيادور بلهارس لأبحاث البلهارسيا عام 1972 وبعد سنوات من البحث توجت أبحاثها بحصولها علي درجة الدكتوراة والتي كانت تدور حول تأثير العقاقير التي تستخدم في علاج مرض البلهارسيا علي التفاعلات المناعية للمريض وكانت تعد أول رسالة من نوعها في هذا المجال وتم نشرها بجامعات العالم المختلفة للاستفادة منها.
تعرضت د.سناء في البداية لعدة مشكلات علي رأسها التمويل المادي وقلة أجهزة البحث العلمي ولكنها تغلبت بمجهودها الذاتي علي هذه العقبات وتمكنت من الحصول علي تمويل من هيئة المعونة الأمريكية والمفوضية الأوروبية ومعهد الصحة القومي بأمريكا.

وأتيحت لها فرصة الانضمام إلي دورة تدريبية في وحدة أبحاث البحرية الأمريكية لمدة ستة شهور لاستكمال أبحاثها علي أحدث الأجهزة المتاحة في معمل أبحاث الطفيليات وتشغل حاليا الدكتورة سناء منصب أستاذة علم الأدوية في المعهد وهناك كم هائل ومتنوع من الجوائز التي حصلت عليها تقديراً لنبوغها مثل جائزة الدولة التشجيعية للعلوم الطبية عام 1997 وفي العام التالي كرمتها نقابة الأطباء في يوم الطبيب ومنحتها شهادة تقدير بالإضافة إلي الجائزة المقدمة من منظمة المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا لعام 2008 وهي عضوة أيضا في الجمعية العالمية للفارماكولوجيا المناعية وكما أنها ضمن مجموعة العمل التي شكلتها منظمة الصحة العالمية لمحاربة الأمراض المعدية والطفيلية المنتشرة في الدول النامية ولها أكثر من 62 بحثا تم نشرها في المجلات العلمية العالمية علاوة علي أنها أشرفت علي العديد من رسائل الماجستير والدكتوراة.
عوده الى صفحة باب المراه

جميع حقوق الملكية محفوظة لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصاديه