الرئيسية > باب المرأة
اول دكتواره
 

( سميرة موسي كانت أول امرأة عربية تحصل على الدكتوراة ، وأطلقوا عليها اسم "مس كوري المصرية" )

عالمة مصرية اشتهرت عالمياً بنبوغها فى مجال علوم الذرة ، فقدت حياتها فى ظروف غامضة .

ولدت سميرة موسى في ( 3 من مارس 1917م) بمحافظة الغربية ، وعرفت بنبوغها منذ الصغر، وحفظت القرآن الكريم في سن مبكرة ، ثم انتقلت مع والدها إلى القاهرة والتحقت بمدرسة ابتدائية وحصلت على المركز الأول .

ألفت سميرة كتابا في تبسيط مادة الجبر لزميلاتها في الدراسة وهي في الصف الأول الثانوي سنة (1351هـ- 1932م)، وحصلت على المركز الأول في شهادة البكالوريا .

التحقت بالجامعة وتخرجت في كلية العلوم سنة (1358هـ- 1939م) بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، واعترضت إدارة الجامعة على تعيينها معيدة، حيث لم يكن تقرر بعد تعيين المرأة في هيئة التدريس بالجامعة ، غير أن العالم المصرى الشهير الدكتور مصطفى مشرفة أصر على تعيينها ، فاجتمع مجلس الوزراء وأصدر قرارا بتعيينها في الجامعة.

حصلت على شهادة الماجستير من القاهرة بامتياز، ثم سافرت إلى إنجلترا و استطاعت أن تحصل على الدكتوراة في أقل من عامين، فكانت أول امرأة عربية تحصل على الدكتوراة ، وأطلقوا عليها اسم "مس كوري المصرية".

استغلت الفترة المتبقية من بعثتها في دراسة الذرة وإمكانية استخدامها في الأغراض السلمية والعلاج وكانت تقول: "سأعالج بالذرة كالعلاج بالأسبرين".

حصلت على منحة دراسية لدراسة الذرة في الولايات المتحدة عام (1371هـ- 1951م) بجامعة كاليفورنيا، وأظهرت نبوغاً منقطع النظير في أبحاثها العلمية، وسمح لها بزيارة معامل الذرة السرية في الولايات المتحدة .

كان لسميرة موسى مشاركة في الشأن العام في مصر، فشاركت في مظاهرات الطلبة عام (1351هـ-1932م) وساهمت في مشروع القرش لإقامة صناعات وطنية ، وشاركت في جمعية الطلبة للثقافة العامة التي هدفت إلى محو الأمية في الريف، وكانت عضوة في جمعية النهضة الاجتماعية وجمعية إنقاذ الطفولة المشردة.

توفيت سميرة موسى في حادث سيارة غامض في الولايات المتحدة في (13 من ذي القعدة 1371هـ- 5 من أغسطس 1952م) وكان عمرها 35 عاما.

عوده الى صفحة باب المراه

جميع حقوق الملكية محفوظة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات