من هو المستهلك؟
المستهلك المشمو ل بالحماية القانونية هو كل شخص طبيعي أو اعتباري يقدم إليه أحد المنتجات لإشباع حاجاته غير المهنية أو غير الحرفية أو غير التجارية ،أ, يجري النعامل أو التعاقد معه بهذا الخصوص
من هو المورد؟
هو كل شخص يمارس نشاطا تجاريا أو صناعيا أو مهنيا أو حرفيا يقدم خدمة للمستهلك ، أو ينتج سلعه أو يصنعها أو يستوردها أو يصدرها أو يبيعها أو يؤجرها أو يعرضها أو يتداولها أو يوزعها أو يسوقها ، وذلك بهدف تقديمها الي المستهلك أو التعاقد أو التعامل معه عليها بأية طريقة من الطرق بما في ذلك الوسائل الالكترونية وغيرها من الوسائل التقنية الحديثة
ما المقصود بالمنتجات قانونآ ؟
هي السلع والخدمات المقدمة من اشخاص القانون العام او الخاص وتشمل السلع المستعملة التي يتم التعاقد عليها من خلال مورد عدا الخدمات المالية والمصرفية المنظمة بأحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي وقانون تنظيم الرقابة علي الاسواق والأدوات المالية غير المصرفية
ما هو السلوك المخادع؟
هو كل فعل أو امتناع عن فعل من جانب المنتج أو المعلن يؤدي إلي خلق انطباع غير حقيقي أو مضلل لدي المستهلك ، أو يؤدي إلي وقوعه في خلط أو غلط
ما هي الفاتورة واهميتها؟
الفاتورة هي كل مستند ، ورقي أو رقمي أو إلكتروني ، كاف بذاته لإثبات التعامل أو التعاقد مع المستهلك علي منتج ، علي أن يكون متضمنا البيانات التي يتطلبها القانون ولائحته التنفيذية .
وأهميتها أنها تثبت التعامل أو التعاقد بين المستهلك والمورد علي منتج أو خدمه وعلي المورد تسليم المستهلك فاتورة دون تحميله أية أعباء إضافية مالية كانت أو غير مالية
ما هي البيانات الواجب توفرها في الفاتورة؟
1. اسم المورد واسم محله التجاري ورقم السجل التجاري ورقم تسجيله الضريبي
2. تاريخ التعامل أو التعاقد علي المنتج.
3. السعر الشامل للمنتج
4. نوع المنتج وطبيعته ومواصفاته
5. حاله المنتج اذا كان مستعملا
6. كمية المنتج من حيث العدد أو الوزن
7. ميعاد التسليم اذا كان التسليم اّجلا
8. توقيع أو ختم المورد أو من يمثله قانونا
9. فترات الاستبدال والاسترجاع وطريقة التواصل مع الجهاز
10. العمر الافتراضي للسلع التي لها عمر افتراضي
11. مدة الضمان للمنتجات المشمولة بالضمان
ما هو العيب في السلعة؟
كل نقص في قيمة أي من المنتجات أو نفعها بحسب الغاية المقصودة يؤدي إلى حرمان المستهلك كليا أو جزئيا من الإستفادة بها فيما أعدت من أجله.بما في ذلك النقص الذي ينبع من خطأ في مناولة السلعة أو تخزينها وذلك ما لم يكن المستهلك قد تسبب في وقوعه
ما هي سياسة الاستبدال والاسترجاع؟
هي فترات الاستبدال والاسترجاع للسلع وتنقسم الي فترتين :
اولا : الاستبدال والاسترجاع خلال فترة أل 14 يوم من تاريخ استلام السلعة بدون سبب مع وجود بعض الاستثناءات
ثانيا : استبدال او استرجاع السلع المعيبة خلال 30 يوم من تاريخ الاستلام
ونعرض ذلك فيما يلي :
اولا : الاستبدال والاسترجاع خلال فترة ال 14 يوم من تاريخ استلام السلعة بدون سبب
للمستهلك الحق في استبدال السلعة أو إعادتها مع استرداد قيمتها النقديه ، دون إبداء أي أسباب ودون تحمل أية نفقات خلال أربعة عشر يوما من تسلمها
واستثناء من ذلك ، لا يجوز للمستهلك مباشرة حق الاستبدال أو الاعاده في الأحوال الاّتية :
1- إذا كانت طبيعة السلعة أو خصائصها أو طريقة تعبئتها أو تغليفها تحول دون استبدالها أو ردها ، أو يستحيل معه إعادتها إلي الحاله التي كانت عليها عند التعاقد
2- اذا كانت السلع الاستهلاكية القابلة للتلف السريع
3- إذا لم تكن السلعه بذات الحالة التي كانت عليها وقت البيع لسبب يرجع الي المستهلك
4- إذا كانت من السلع التي تصنع بناء علي مواصفات خاصه حددها المستهلك ، وكانت السلعة مطابقة لهذه المواصفات
5- الكتب والصحف والمجلات ، والبرامج المعلوماتية وما يماثلها
6- إذا كانت السلعه تعد من الحلي والمجوهرات وما في حكمها
7- الملابس الداخلية وفساتين الزفاف إذا ما تمت إزالة أغلفتها
ثانيا : استبدال او استرجاع السلع المعيبة خلال 30 يوم من تاريخ الاستلام
للمستهلك الحق خلال ثلاثين يوما من تسلم السلعة في استبدالها أو إعادتها مع استرداد قيمتها النقدية إذا شابها عيب
وفي هذه الأحوال علي المستهلك اللجوء للمورد( البائع أو الشركة الموزعة أو الشركة الضامنة ) وتوضيح العيب
ويلتزم المورد في هذه الأحوال بناء علي طلب المستهلك بإستبدال السلعة أو استردادها مع رد قيمتها دون أية تكلفة إضافية علي المستهلك خلال اسبوع من تاريخ لجوء المستهلك إليه ويكون استرجاع المبلغ المدفوع بذات طريقة الشراء