الرئيسية > السياحة
 
متحف محمد محمود خليل

يحتوى متحف محمد محمود خليل على مجموعتة الشخصية القيمة والشهيرة التى تضم 208 لوحة استخدمت فيها الالوان الزيتية والمائية وألوان الباستيل بالاضافة ألى الفحم والرصاص كما يحتوى المتحف على مجموعة نادرة من أعمال النحت من الفازات والاوانى من الخزف والبورسلين من فرنسا وتركيا وإيران والصين الى جانب مجموعة كبيرة من التماثيل والاوانى المصنوعة من الاحجار نصف الكريمة الصينية الصنع تعبر عن دقة الفنان وكذلك مشغولات اللاكر اليابانية الصنع ، وولد الفنان محمد محمود خليل عام 1877م وتوفى عام 1953م

 للإستعلام : ا ش كافور – الجيزة  ت : 3338986

 
 
متحف أحمد شوقى  

تم افتتاحة فى 17 يونية 1977 ، ويحتوى المتحف على اثاث منزلة ( حجرة نوم ، حجرة صالون الخصوصى ومكتبة تضم 335 كتابا تحتوى صفحاتها على مسودات بخط يد الشاعر) كما يضم المتحف ضمن مقتنياته 713 ورقة عليها قصائدة وكتاباتة النثرية كما يعرض المتحف الأوسمة والنياشين والهدايا التى حصل عليها شوقى فى المناسبات المختلفة ومجموعة من الصور الفتوغرافية والتحف الخاصة بة وتكريما له أقامت المحافظة تمثالا امام حديقة الاورمان بالدقى ، وولد الشاعر أحمد شوقى عام 1868 م وتوفى عام 1932 م . 

 للإستعلام : 6 ش احمد شوقي – كورنيش النيل  ت: 35729479

 
 
متحف الدكتور طه حسين  

يقع متحف الدكتور طه حسين فى فيلا رامتان بالهرم التى اقام فيها الدكتورطه حسين منذ عام 1956 وتم تحويلها الى متحف فى 28 يناير 1992 ، ويتكون المتحف من طابقين على مساحة 860 م2. الطابق الاول يحتوى على مكتبه الخاص وجزء من مكتبته التى تزخر بأعداد ضخمه من الكتب والمراجع العربية والاجنبية هذا بالاضافة الى مؤلفاته التى بلغت 54 مؤلف منها القصة والادب والتاريخ وفلسفة التربية وغيرها وقد ترجم منها الى الفرنسية والانجليزية والفاريسية والعبرية والروسية ، كما يشتمل على قاعه الاستقبال التى كان يستقبل فيها زوارة من الاساتذة والادباء والفنانين مساء كل أحد من كل اسبوع ، ولذك سمى بصالون الأحد.

الطابق الثانى يحتوى على متعلقات الدكتور الشخصية ومتعلقات زوجته ، وتزدان حوائط المتحف بالعديد من اللوحات الفنية لكبار الفنانين المصريين والاجانب . كما يحتوى المتحف على مجموعة الاوسمة والنياشين والميدليات التى حصل عليها العميد من مصر والعديد من الدول العربية والاجنبية تتوسطها قلادة النيل التى حصل عليها عام 1965 م .. بالاضافة الى جائزة حقوق الانسان التى منحت له من الامم المتحدة عام 1972 عوضا عن جائزة نوبل والتى كان رشح لها ، وتكريما له أقامت المحافظة تمثالا فى ميدان الجلاء .

 للإستعلام : د طه حسين – مدكور – الهرم ت : 35852818

 

 
 
متحف ناجى  
 

هو أحد الرواد العظماء لفن التصوير المصري الحديث ومن الذين طوعوا لغتهم التشكيلية لتعميق ارتباط الفن بجزور الانسان المصري ومكوناتة الفكرية والنفسية وعملوا على تجديد تواصله بمنابعه الحضارية فهو الذى بشر بالعوده اللى اللوحات الجدارية المصرية القديمة وقد مثالا لالتقاء المفهوم الشرقى مع المفهوم الغربي فى الفن متناولا خامة التصوير فى التعبير عن حياة الفلاح والقرية وذلك بما أنجزه من لوحات زيتية مبتكرة ذات رؤية فنية متميزة يعود تاريخ بعضها الى عام 1902 .

وبعد متحف ناجى بعد تطويرة وتحديثة – بما يواكب احدث النظم الفنية العالمية لإنقاذ التراث القومى والانسانى – علامة مضيئة نحو بناء الوجدان الثقافى .. فالمتحف مدرسة ثقافية وتعليمية.

 للإستعلام : 9 ش محمود الجندى – ميدان الرماية – الهرم ت : 33773484

 

 
متحف عمر النجدى  

انشئ المتحف عام 1990 م ويضم أهم أعمال الفنان من أعمال نحتية وتصوير وحفر على الزنك الموازييك والخزف ، وفن عمر النجدى هو امتداد للحضارة المصرية القديمة والقبطية والاسلامية ، وقد ذاعت شهرته فى العالم وانتشرت أعماله بمتاحف ومؤسسات دولية حيث أقيم بفرنسا متحف خاص بأعمالة على مساحة 500 مترمربع ومعرض بمدسنة هون فلبر بفرنسا وقد حصل الفنان على جائزة الدولة التقديرية عام 2003 م .

للاستعلام : 9 ش السلام – حدايق الاهلام ت : 33761435

 
 
متحف د. نبيل درويش  

يعتبرمن المتاحف المتفردة على مستوى العالم لإحتوائه على العديد من الاضافات العلمية والفنية مثل ( الفخار الاسود .. الرسم بالدخان .. الطلاء الاسود اللامع .. التلوين بالنار ) ويعد هذا المتحف امتداداً للفنون المصرية القديمة ( الفرعونية ، الاسلامية ) ويحتوى هذا المتحف على ثلاثة آلاف قطعة من الخزف والأوانى .

للاستعلام : 77 طريق سقارة قرية الحرانية ت : 33815294

 
 
متحف فن الزجاج والنحت والعجائن المصرية
 

يضم المتحف أعمال النحت الزجاجى للفنان زكريا الخنانى بأشكال فريده واعمال نحت للفنانة عايده عبد الكريم بحديقة المتحف وايضا أعمال من النحت الزخرفى والحلى بالعجائن المصرية .. ويتبع الفنانان فى أعمالها التقنية المصرية القديمة ، كما يوجد ورش لتعليم فن الزجاج تحت إشراف قطاع الفنون التشكيلية .

للاستعلام : طريق سقارة السياحى الحرانية – الهرم ت : 33815562

 
اتيليه الفنان سمير شكرى  

يعتبر الفنان سمير شكرى أحد رواد الفن التشكيلي الذى يقوم بإحياء التراث الفرعونى والاسلامى مستخدماً خامات الرخام والجرانيت وهو الفنان الوحيد الذي نفذ محراب الجامع وأعماله فاقت المستوى المحلى حتى اصبحت منتشرة فى بعض البلاد العربية والافريقية والاوربية .

للإستعلام : طريق سقارة قرية الحرانية  ت : 38107523

 

مصدر البيان : الاداره العامة للسياحة – محافظة الجيزة

           

 
 
 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg