الرئيسية > المنظمات
نبذة عن البنك الدولى

ويقع مقر البنك الدولي، الذي تأسس في عام 1944، في واشنطن العاصمة، ويعمل لديه أكثر من عشرة آلاف موظف في أكثر من 100 مكتب في مختلف أنحاء العالم.

البنك الدولي مصدر مهمّ لتقديم المساعدات المالية والفنية للبلدان النامية في جميع أنحاء العالم. وتتمثل رسالته في مكافحة الفقر، برغبة قوية وكفاءة مهنية، لتحقيق نتائج دائمة، ومساعدة الناس على مساعدة أنفسهم والحفاظ على بيئتهم عن طريق تقديم الموارد، وتبادل المعارف، وبناء القدرات، وتكوين الشراكات في القطاعين العام والخاص.

ونحن لسنا بنكاً بالمعنى العادي الشائع لهذه الكلمة؛ فنحن نتألف من مؤسستين إنمائيتين فريدتين تملكهما 187 من البلدان الأعضاء: وهما البنك الدولي للإنشاء والتعمير (  IBRD) والمؤسسة الدولية للتنمية (  IDA )..

ولكل مؤسسة منهما دور مختلف ولكنه تعاوني في النهوض برؤيتنا المتمثلة في إقامة عولمة مستدامة وتشمل الجميع. ويهدف البنك الدولي للإنشاء والتعمير إلى الحد من الفقر في البلدان المتوسطة الدخل والبلدان الفقيرة المتمتعة بالأهلية الائتمانية، في حين تركز المؤسسة الدولية للتنمية على البلدان الأشدّ فقراً في العالم .

ويكمل عملهما العملُ الذي تضطلع مؤسسة التمويل الدولية *  ( IFC  والوكالة الدولية لضمان الاستثمار * ( MIGA والمركز الدولي لتسوية منازعات الأستثمار * (ICSID   )..

وتقدم المؤسستان معاً قروضاً بأسعار فائدة منخفضة وأعتمادات بدون فوائد ومنحاً إلى البلدان النامية لمجموعة عريضة من الأغراض تشمل أستثمارات في: التعليم، والرعاية الصحية، والإدارة العامة، والبنية الأساسية، وتنمية القطاع المالي والقطاع الخاص، والزراعة، وإدارة البيئة والموارد الطبيعية.

ويقع مقر البنك الدولي، الذي تأسس في عام 1944، في واشنطن العاصمة، ويعمل لديه أكثر من عشرة آلاف موظف في أكثر من 100 مكتب في مختلف أنحاء العالم.

إبتكار داخلي لضمان استمرار البلدان في الحصول على أفضل الخبرات والمعارف العالمية، تقوم مجموعة البنك الدولي بمراجعة برامجها لمساعدة الفقراء، كما تقوم أيضا بمراجعة مدى خياراتها التمويلية للتعامل مع الأولويات التنموية الملحة.

وتستند تلك الجهود على ثلاث ركائز أساسية، هي:-

·         النتائج:  معا نستمر في زيادة التركيز على مساعدة البلدان النامية فيقياسها. تقديم نتائج يمكن .

·         الإصلاح:  إصلاحات جديدة داخل مجموعة البنك الدولي تستهدف تطوير كافة نواحي عملنا مثل طريقة تصميم البرامج (الإقراض الإستثماري)، وكيفية إتاحة المعلومات، وكيفية نشر موظفينا بما يضمن توفير أفضل المساعدات للحكومات والمجتمعات المحلية (اللأمركزية .

·         المصادر :  معا، بدأنا حملة في عام 2010 تهدف لزيادة رأس المال لضمان استمرار البلدان الأعضاء في الحصول على شريك مالي قوي يمكنه مواجهة التحديات التي يفرضها العالم المتغير دوما .

  ويتكون البنك الدولي من خمس مؤسسات، هي:-

·         البنك الدولي للأنشاء والتعمير

·         مؤسسة التنمية الدولية

·         مؤسسة التمويل الدولي

·         وكالة ضمان الأستثمار متعدد الأطراف

·          المركز الدولي لتسوية المنازعات الأستشارية 

ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقعنا على :

http://www.albankaldawli.org/

 

 

 

جميع حقوق الملكية محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري