لخدمة نصف مليون مواطن
 

·         وزير النقل ومحافظ الجيزة يفتتحان أعمال تطوير مزلقانى طموه وأم خنان .

·         الدكتور حاتم عبد اللطيف وزير النقل : خطة لتطوير 1332 مزلقان للسكة الحديد على مستوى الجمهورية وتركيب كاميرات للمراقبة .

·         الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة : البداية بالمزلقانات التى تشهد كثافة مرورية عالية .

كشف الدكتور حاتم عبد اللطيف وزير النقل عن تنفيذ خطة لتطوير 1332 مزلقان للسكة الحديد على مستوى الجمهورية وأنه خلال شهر سيتم إفتتاح 20 مزلقان بعد تطويرها لتعمل بطريقة إلكترونية حديثة بما يحافظ على أرواح المواطنين أثناء عبورهم هذه المزلقانات .

وقال وزير النقل أنه طلب من الشركات العاملة فى المشروع تكثيف أعمالها لسرعة الإنتهاء من تطوير كافة المزلقانات فى أسرع وقت ممكن .

جاء ذلك خلال إفتتاح وزير النقل والدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة والمهندس حسين زكريا القائم بأعمال رئيس هيئة السكة الحديد أعمال تطوير مزلقانى طموه بأبو النمرس وأم خنان بالحوامدية فى إطار خطة الوزارة ومحافظة الجيزة لتوفير الأمن والسلامة للمواطنين .

وأكد وزير النقل أنه من المنتظر الإنتهاء من تطوير 300 مزلقان بنهاية العام الحالى مشيراً أن المزلقانات المطورة تعمل بتحكم إلكترونى وكاميرات للمراقبة لرصد أى مخالفات أو أخطاء وأنه تم تدريب عمال المزلقانات على نظام التحكم وكيفية إدارة المزلقان .

وأضاف الدكتور على عبد الرحمن أن تطوير المزلقانات بطريقة إلكترونية سوف يؤدى إلى تأمين أرواح المواطنين أثناء العبور وتقليل التدخل البشرى وانعدام المخاطر .

وأكد خلال الإفتتاح الذى حضره نائبه اللواء أسامة شمعة ورئيسى مدينة أبو النمرس والحوامدية أنه يتم إعطاء أولوية للمزلقانات التى عليها كثافة مرورية عالية طالباً من المواطنين الإلتزام بالإشارات الإلكترونية حفاظاً على أرواحهم .

وأضاف أن إجمالى المزلقانات الموجودة بالمحافظة يصل إلى 93 مزلقان بعضها مطور والبعض الآخر يحتاج إلى تطوير لافتاً أن المزلقانين اللذان تم إفتتاحهما اليوم يخدمان نحو نصف مليون مواطن وتكلف كل مزلقان 2 مليون جنيه تكاليف إجمالية .

وأضاف أن التطوير شمل رصف مدخل المزلقان من الجهتين للمارة والسيارات وبناء حواجز  وإنشاء بوابة حديثة وغرفة تحكم وأعمال دهانات وآلات تنبيه للمارة والسيارات أثناء مرور القطار بالإضافة إلى عمل أسوار حديدية وإرشادات مرورية بالتعليمات المتبعة ورفع كافة الإشغالات الموجودة .

وأكد المحافظ أنه يوجد بالخطة 11 مزلقان منها 6 بلا أى معوقات للتطوير و 5 مزلقانات بها معوقات من الممكن إزالتها .

وأضاف أنه يوجد 5 مزلقانات أخرى تحتاج إلى أعمال إزالة وإشغالات ومبانى قبل البدء فى تطويرها تضم أرض اللواء والعياط والبدرشين وبرطس وكفر الضبيعى .

أما المزلقانات التى تم وضعها بخطة التطوير تشمل أبو النمرس وأبو ربع والمرازيق والديناوية وبهبيت والرياح الناصرى ومزغونة وبشتيل البلد .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 14 يناير 2012

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg