الانتهاء من أعمال الرفع المساحي لتطوير ترعة الزمر خلال أيام
 

·        اجتماعات أسبوعية بالمحافظة للإسراع بتنفيذ المشروع وحل المشكلات التي تواجهه أولا بأول.

·        الدكتور علي عبد الرحمن محافظ الجيزة:مصادر مائية بديلة..ومحاور مرورية علي مسارالترعة ونظام لصرف الامطار . 

أكد الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة أنه سيتم خلال ايام الإنتهاء من أعمال الرفع المساحى على الطبيعة لمسار مشروع تطوير ترعة الزمر بطول 14.6كم والذى تنفذه المحافظة بالتعاون مع وزارتى الزراعة والرى وتوفير موارد مائية جديدة للأراضى الزراعية التى تستفيد من الترعة علي  وقع مشروع الإستغناء عن الترعة وإنشاء محور مرورى جديد .

وقال المحافظ أنه تم تكليف شركة المقاولون العرب للقيام بأعمال الرفع المساحى علي ان  تقوم أجهزة المحافظة أيضاً بإعداد قاعدة بيانات عن منافع الترعة ومراجعة المرافق الموجودة بمسار المشروع من غاز وكهرباء ومياه وصرف صحى مشيرا الي انه تم الانتهاء من حصر كافة المناطق المكشوفة والمغطاة وأى تعديات لإزالتها .

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المحافظ مع الدكتور أسامة عقيل إستشارى المشروع ومجموعة العمل التى شكلها المحافظ للمتابعة وتضم رئيس الإدارة المركزية للرى والصرف ومدير مديرية الطرق ومدير مركز معلومات شبكات المرافق ومسئولى الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى وحضره اللواء محمود عشماوى نائب المحافظ .

وقرر المحافظ عقد إجتماعات أسبوعية لمجموعة العمل لدفع عجلة العمل بالمشروع الذى يعد إضافة جديدة للمحافظة وتصل تكلفته الإجمالية حوالى 150 مليون جنيه تشمل عدة اعمال منها  إنشاء المحور الجديد والآبار الجوفية والإرتوازية ومحطات الرفع .

وقال المحافظ أن المشروع يبدأ من كوبرى والى جنوباً وحتى الطريق الدائرى شمالاً عن حجز الكوم الأحمر وربط كافة المحاور العرضية الموجودة بالمحور الجديد والذى من شأنه تخفيف الضغط المرورى الواقع على محور المريوطية وربط محافظة الجيزة بالقاهرة عن طريق محور روض الفرج وأيضاً ربط جنوب الجيزة بطريق الصعيد .

وأكد المحافظ أن المشروع روعى فى تصميمه عدم وجود كبارى أو أنفاق بطول المحور وإنما سيكون الطريق مؤسسا على الارض فى أغلب أجزائة  لتخفيض التكلفة وإيجاد سيولة مرورية لافتا النظر انه روعى كذلك وضع نظام لصرف الأمطار وتجمعات المياه وتحديد مساحات للخدمات العامة التى سيتم طرحها على المواطنين بخلاف الحدائق العامة والمسطحات والمساحات الخضراء.

كما ستطرح مساحات على جانبى الطريق للمستثمرين لتقديم خدمات للمواطنين مما يعود على المحافظة بعائد يمول تكلفة الاعمال ولضمان صيانة الطريق وخدماتة وحفاظا على الاستثمارات التى ستنفق لتنفيذه .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 9 ديسمبر 2011

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg