10 جهات دولية ووطنية تشارك فى تنفيذ مشروع تطوير مواقع التراث العالمى بدهشور .
 

·        حزمة تيسيرات للاستثمارالسياحى بالمنطقة .. والمحافظ يؤكد استبعاد (بركة دهشور) والمحميات الطبيعية بها من اية مشروعات استثمارية .

·        الدكتور على عبد الرحمن : معارض لتسويق المنتجات الشهيرة بدهشور .

·        تدريب 3000 من الشباب على الارشاد السياحى والمشروعات البيئية المتميزة .

تعقد محافظة الجيزة وهيئة التنمية السياحية المصرية وممثلين من اليونسكو ومنظمة السياحة العالمية خلال الايام القادمة اجتماعا موسعا لوضع التخطيط النهائى لمشروع تطوير دهشور سياحيا من خلال تطوير مواقع التراث العالمى بالمنطقة .

وقال الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة ان المحافظة تدرس حاليا وبالتعاون مع الجهات المختصة حزمة من التيسيرات التى سيتم منها للاستثمارالسياحى المقرر تنفيذة فى منطقة دهشور لافتا النظر الى انه سيتم ايضا وضع عدة ضوابط لهذا الاستثمار وان منطقة  (بركة دهشور ) و والمحميات الطبيعية بها وكذلك المناطق الاثرية بدهشور ستكون خارج الاستثمار السياحى كما انه سيتم وقف العمل بمنطقة المناجم داخل احد المواقع بدهشور والتى اشارت اليونسكو الى ان بها اثار

اضاف المحافظ ان تطوير دهتشور سياحيا يتضمن انشاء طرق جديدة لمداخل ومخارج المنطقة الى جانباحلال وتجديد الطرق الحالية كما سيتم انشاء مرسى نيلى مشيرا الى ان المحافظة خصصت نحو 330 ألف جنيه لمشروع الانارة العامة بمنطقة دهشور يجرى تنفيذة حاليا

وطالب أهالى دهشور الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة بتوفير معارض يتم من خلالها تسويق المنتجات التى يشتهرون بها مثل السجاد اليدوى وأعمال التطريز وغيرها وقد تعهد المحافظ أمامهم بتسخيركل إمكانيات المحافظة للوقوف بجانبهم وتسويق منتجاتهم على المستوى العالمى خاصة بعد إعلانمنظمة اليونسكو أن منطقة دهشور محمية تراث عالمى .

جاء ذلك خلال الإحتفالية التى أقامتها الهيئة العامة للتنمية السياحية بمناسبة يوم السياحة العالمى بمشاركة منظمة السياحة العالمية ووزارة السياحة والبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة .

وقال الدكتور على عبد الرحمن أن منطقة دهشور أصبحت من الآن على قائمة التراث العالمى لما تحويه من مناطق أثرية جاذبة للسائحين وما تتمتع به من العديد من المجموعات الهرمية والآثار حيث تمثل دهشور المنطقة الجنوبية لجبانة ممفيس وقد بنى فيها الملك سنفرو اثنين من أهراماته الثلاثة وهما الهرم المنحنى والهرم الأحمر الذى يعد أول هرم كامل فى مصر .

وأكد المحافظ أنه خلال الفترة القادمة سيتم وضع هذه المنطقة على رأس المناطق التى تقوم المحافظة بتنفيذ العديد من المشروعات التى بلا شك توفر فرصة عمل جديدة يستفيد بها شباب دهشور .

وأعلن المحافظ عن تخصيص 50 مليون جنيه من وزارة السياحة لتنمية دهشور سياحياً كما خصصت المحافظة 330 ألف جنيه لإنارة الطرق المؤدية للمناطق الأثرية والسياحية كما تتعهد المحافظة بدعم الأنشطة السياحية الريفية المستدامة من خلال تنمية المهارات حيث سيتم تدريب 3000 شخص من دهشور على الصناعات البيئية المتميزة وتطوير المرشدين السياحيين والترويج للموارد السياحية عن طريق المواقع الإلكترونية .

وأوضح المحافظ أن تطوير دهشور يتم من خلال إنشاء مزارات سياحية ونقاط وصول ومرسى نهرى ومداخل جديدة مطورة للوصول إليها مشيراً إلى أهمية دعم السياحة بالمحافظة لأنها تمثل جزء كبير من دخل المحافظة وأيضاً الدخل القومى .

وأضاف اللواء طارق سعد الدين رئيس الهيئة العامة للتنمية السياحية أن إختيار منظمة السياحة العالمية مصر للإحتفال بيوم السياحة العالمى وذلك لما تحويه مصر من آثار سياحية عالمية يعرفها السائحون على مستوى العالم خاصة بعد وضع دهشور على قائمة التراث العالمى .

وأكد أن مشروع تطوير دهشور تشارك فيه 5 جهات دولية و 5 جهات وطنية وهذا هو العام الثالث لتنفيذ المشروع ويشمل المخطط الإستراتيجى ربط أهرامات الجيزة بدهشور وميت رهينة وقرية العزيزية ومنطقة آثار سقارة واستغلال جميع المقومات التى تشتهر بها منطقة دهشور .

وأضاف أن دهشور تتميز بوجود أنماط بيئية مختلفة وفيها تراث عالمى وبيئة صحراوية وزراعية ومسطحات مائية مثل بركة دهشور والعالم كله مهتم بهذه المنطقة الواعدة سياحياً .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الإعلام - محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 29 سبتمبر 2011

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg