الجيزة تودع الخدمات الورقية وتواجه فساد المحليات
 

·         امنع كارثة لأول مرة فى المحافظة بعد ميكنة تلقى الشكاوى والاستغاثات .

العادلى تعميم المنظومة على كافة الخدمات التى تمس حياة الناس والاولوية للصحة والتعليم والنظافة والصرف الصحى .

تنفذ محافظة الجيزةحاليا برنامج شامل  لتطوير أداء الوحدات المحلية بالمحافظة بمختلف مواقعها وتخصصاتها للارتقاء بمستوى ا لأداء المتكامل بين قطاعات المحافظة بما يؤدى لارتفاع مستوى الخدمة المقدمة للمواطن وذلك من خلال ميكنة هذه الخدمات دون تدخل العنصر البشرى

صرح بذلك الدكتور خالد زكريا العادلى محافظ الجيزة خلال اجتماعة بمجموعة العمل التى تتولى مسؤلية المشروع .

وقال انه تم الانتهاء من تفعيل الميكنة فى العديد من تلك الخدمات على ان يتم الانتهاء من كافة الخدمات مع بداية العام المقبل .

وكشف الدكتور خالد زكريا العادلى  انه  تم بالفعل الانتهاء من تنفيذ عدد من هذه تلك الخدمات  منها منظومة الشكاوى التي تتيح للمواطن التواصل مع المحافظة من خلال أربع مسالك مختلفة تصب في النهاية لدى القائمين على تذليل هذه الشكاوى وتوجيهها للمختصين مختصرين الوقت والجهد اللازم من المواطن لايصال استغاثته للمسئول المنوط به حلها .

واضاف انه تم  الانتهاء من تفعيل خدمات اتاحة تطبيق محافظة الجيزة على الهاتف المحمول والذى يتيح لأبنائها وللراغبين الاطلاع عن معلومات عن محافظة الجيزة كما يستهدف الترويج السياحى لمعالم المحافظة المختلفة والتواصل مع المسئولين المختصين بالمحافظة للابلاغ عن الحوادث المختلفة والمخاوف من قبل حدوث الكوارث ودعمها بالصور في وقت بسيط بما يتيح للمسئول التصرف بشكل مسبق ومنع الحوادث أو اغاثتها في مراحلها الأولى .

وقال ان المشروع يتم تنفيذة  من خلال مذكرة التفاهم التى تم توقيعها منذ عدة اشهر بين المحافظة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتى استهدفت  تفعيل دور شركات تكنولوجيا المعلومات المصرية في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.

واضاف المحافظ انه تم اعطاء الاولوية للتنفيذ فى التطبيقات المرتبطة بشكل مباشر باحتياجات المواطنين ومعاناتهم بما يشعر المواطن بالفارق في أقصر وقت ممكن .

واضاف ان المشروع تتضمن  ميكنة الخدمات القطاعات الحيوية التي تمس حياة المواطن وفى مقدمتها الصحة والتعليم ويتضمن المشروع تنفيذ ميكنة شاملة لمستشفى بولاق الدكرور العام بكافة أقسامها بما يحسن مستوى الخدمة وينعكس على مستوى الرعاية الصحية بالمنطقة كنموذج يمكن تعميمه بمستشفيات تالية بالمحافظة حال نجاح تطبيقه المخطط مع بداية العام الجديد وكذا تطبيق الإدارة الذكية لعشرات المدارس بالمحافظة وربطها بالإدارات التعليمية ومديرية التربية والتعليم بالمحافظة لتقديم خدمة تعليمية متميزة تساهم في تنشئة أجيال على مستوى أفضل من العلم والتنشئة والرشيدة والوعي .

ولفت العادلى الى ان المشروع يتضمن  تقديم خدمة التعليم الالكتروني باستخدام المادة التعليمية بمختلف صورها الالكترونية كخطوة إضافية نحو مستوى تعليمي أكثر كفاءة وجميعها مخطط لها التشغيل الفعلي في بداية العام  الجديد .

واكد المحافظ ان المشروع  اعطى اهتماما كبيرا بالأعمال الإدارية وملفات المواطنين بالأحياء فتم ميكنة  الدورة المستندية بحي الدقي كنموذج قابل للتعميم على الوحدات المحلية الأخرى في مرحلة تالية للمشروع بما يضمن انجاز طلبات المواطنين المقدمة للحي في أقصر وقت ممكن وكذلك يضمن دقة وحوكمة أداء الخدمات المطلوبة منعا للفساد .

واشار الى ان النظام الجديد يستهدف احكام الرقابة على الاعلانات وادارة موارد المحافظة منها بشكل يحافظ على مستحقات الدولة من الإهدار أو سوء الإدارة  وكذلك في متابعة تحركات الموظفين التابعين لعناصر المحافظة أثناء تحركاتهم ميدانياً وابلاغهم عن مختلف المخالفات من موقع المخالفة .

كما اهتم المشروع بصفة خاصة بالمستندات الهامة التي طالما عانت من التلف بسبب كثرة تناولها أو الفقد فأضاف تطبيق الأرشيف الالكتروني في عدد من الوحدات التابعة للمحافظة وفى  مقدمتها ديوان عام المحافظة بما يضمن الحفاظ على الوثائق الهامة من الفقد أو التلف كما يضمن تداولها بشكل مؤمن طبقاً لصلاحيات المستخدمين المختلفين .

وفيما يتعلق الأعمال الإدارية داخل وحدات المحافظة فقد أولى المشروع عناية كبيرة بشئون العاملين التي تم ميكنتها بشكل تفصيلى كامل مع نظام متابعة الحضور والانصراف بشكل آلي يهدف لضمان انتظام تواجد موظفي هذه الوحدات ومتابعة هذا الانتظام بما ينعكس في النهاية على أداء مصالح المواطنين كما اشتمل المشروع على نظام لمراقبة المخزون ومتابعة تحركاته واستخراج احصائيات عن عمليات التوريد وعمليات الصرف تدعم قدرة متخذ القرار على تصويب الأخطاء وتدعيم التحركات الصائبة .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 13 ديسمبر 2015

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg