بشرى لمواطنى المحافظة فى العام الجديد مليار جنيه لمشروعات الإسكان والسيولة المرورية بالجيزة
 

·         الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة : 21 ألف شقة للإسكان الإجتماعى والمجتمع العمرانى الجديد بطريق الفيوم .

·         بدء تنفيذ مشروع القرى التعاونية الإنتاجية بالظهير الصحراوى فى أطفيح .

تبدأ محافظة الجيزة تنفيذ عدداً من المشروعات الخدمية والتنموية تستهدف توفير فرص عمل للشباب ووحدات سكنية للمواطنين وإحداث سيولة مرورية .

وقال المحافظ فى تصريحات له أنه يأتى فى مقدمة هذه المشروعات بدء إنشاء 5 آلاف وحدة سكنية للإسكان الإجتماعى على مساحة 160 فدان بالعياط تصل مساحة الشقة إلى 75م2 يستفيد منها المواطنون الذين لم يستفيدوا من دعم الدولة فى مجال الإسكان مشيراً إلى أن تكلفة المشروع تصل إلى 700 مليون جنيه ممولة من ميزانية الدولة .

وأضاف أن العام الجديد سيشهد إستكمال بناء المجتمع العمرانى الجديد بطريق الفيوم والذى تنفذه القوات المسلحة ويضم 16 ألف وحدة سكنية تم الإنتهاء من تنفيذ 3 آلاف منها .

وقال ان لجنة التنسيق التى تضم ممثلين من القوات المسلحة ووزارة الإسكان ومحافظة الجيزة ستعقد فى المستقبل القريب إجتماعاً موسعاً لتحديد شروط وضوابط التقدم للإستفادة من المشروع.

وأشار الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة عقب إجتماعه بلجنة متابعة المشروعات الجديدة أن المحافظة وبالتعاون مع وزارة الإسكان ستبدأ فى تنفيذ أول نموذج لتطوير قرى الظهير الصحراوى فى أطفيح وتحويلها إلى قرى تعاونية منتجة بتكلفة 80 مليون جنيه للمرحلة الأولى وبتمويل من الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان يستفيد منها فى المرحلة الأولى 150 منزل ريفى ترتفع فيما بعد إلى 500 منزل من خلال توفير فرص العمل والسكن فى نفس الموقع مشيراً إلى أن هذه القر ى ستكون نواة للعديد من القرى فى المراحل المقبلة .

وأضاف أنه سيتم التركيز على الإنتاج الزراعى والصناعى حيث سيتم توزيع 5 أفدنه للأسرة أو قطعة أرض بمنطقة صناعية بجوار القرية من خلال تخصيص قرض تعاونى للأسرة يتم سداده على عدة سنوات وقال أن التطوير يشمل 3 محاور أساسية فى نفس الوقت تتضمن تطوير القرية نفسها وتحويلها إلى قرية منتجة تضم كافة الخدمات ونقطة شرطة وتطوير المنا طق الزراعية والصناعية وأن الصناعات التى ستكون بمحيط القرية ستتركز على مواد البناء للإستفادة من المواد الخام المتاحة بالقرية والتى تقع على طريق الكريمات بالإضافة إلى صناعات أخرى تشتهر بها المنطقة .

أوضح المحافظ عقب الإجتماع الذى إستغرق نحو ساعتين أن تحقيق السيولة المرورية بشوارع الجيزة يأتى فى مقدمة مشروعات العام الجديد من خلال 3 مشروعات مهمة الأول منها الإنتهاء من المرحلة الأولى من محور روض الفرج بطول 30كم ويبدأ من الكيلو 40 بطريق مصر إسكندرية الصحراوى ويصل إلى طريق المنصورية على أن يتم ربطه بالطريق الدائرى فى المرحلة الثانية .

أوضح أنه سيتم أيضاً الإنتهاء من ربط محور صفط اللبن ببولاق الدكرور بمنطقة الشوربجى مشيراً إلى أن هذا المشروع يخدم نحو مليون مواطن ببولاق الدكرور من خلال ربطها بجامعة القاهرة والطريق الدائرى ومحور 26 يوليو بتكلفة 20 مليون جنيه .

ولفت المحافظ إلى بدء العمل فى ربط الطريق الدائرى بمحور المنصورية ومن المقرر الإنتهاء من تنفيذه خلال النصف الأول من العام الجديد بتكلفة 40 مليون جنيه من موازنة الدولة وتنفذه وزارة الإسكان مشيراً إلى أن هذا المشروع يسهم فى إحداث سيولة مرورية كبيرة حيث يربط طريق محور المنصورية الذى يبدأ الحركة من الجيزة مروراً بالهرم وكرداسة وأوسيم بمحور عرضى هو الطريق الدائرى وقد أنفقت محافظة الجيزة أكثر من 20 مليون جنيه لتطويره .

وقال المحافظ أن الجيزة نجحت فى العام الماضى فى تنفيذ عدة مشروعات إستهدفت صالح المواطنين خاصة محدودى الدخل منها عشش السودان حيث تم إتاحة  30 وحدة فى المرحلة الأولى ويتم حالياً الإنتهاء من المرحلة الثانية فى العام الحالى وتضم 75 وحدة بتكلفة 5.2 مليون جنيه إضافة إلى مشروع الإسكان القومى للشباب بمدينة 6 أكتوبر حيث تم تسليم المرحلة الثانية بعدد 3264 وحدة على مساحة 56 فدان تضم 118 عمارة سكنية ويجرى حالياً العمل فى المرحلة الثالثة على مساحة 97 فدان تشمل 215 عمارة تضم 5892 وحدة سكنية .

 كما شهد عام 2013 عدة تعديلات مرورية جديدة بتقاطع شارع السودان مع التحرير وتطوير ميدان المنيب بتكلفة 2.5 مليون جنيه بهدف إحداث سيولة مرورية بالميادين والتقاطعات وتحديد مساحات لسيارات الميكروباص للوقوف بها بدلاً من الوقوف العشوائى بالشوارع الذى يتسبب فى التكدسات المرورية وتطوير تقاطع الطريق الدائرى مع محور 26 يوليو بالقرب من ميدان لبنان بتكلفة 2.5 مليون جنيه كما خصصت المحافظة 5 مليون جنيه لتطوير محور 26 يوليو وإزالة الأتربة وإستعدال الحواجز الخرسانية وإنشاء مواقف لسيارات النقل الجماعى بدلاً من الوقوف بالطريق العام .

كما تم تشغيل 3 محطات كومباكت لمياه الشرب بالحوامدية بتكلفة 3 ملايين جنيه بطاقة 6 آلاف م3 يومياً وتحل 45% من مشاكل مياه الشرب بقرى الحوامدية .

بالإضافة إلى إفتتاح محور أحمد عرابى لربط منطقة المهندسين والعجوزة بالطريق الدائرى وتخفيف الضغط على محور 26 يوليو بتكلفة 350 مليون جنيه .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 1 يناير 2014

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg