وزير الرى ومحافظ الجيزة يتفقدان بركة مياه شركة الحديد والصلب بـ " الصف "
 

·         الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والرى والدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة : إجراءات فورية لتخفيض إرتفاع منسوب المياه ليصل إلى الحدود الآمنة.

تفقد الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والرى والدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة بركة مياه شركة الحديد والصلب " حوض الترسيب " بمركز ومدينة الصف بعد إرتفاع منسوب المياه الواردة إليها من الصرف الزراعى والصناعى والصحى بالمنطقة بما يهدد القرى القريبة منها .

وقال وزير الرى أن الزيارة تهدف إلى وضع حلول عاجلة وسريعة لهذه المشكلة وتلافى إحتمالات تسرب هذه المياه إلى القرى القريبة حفاظاً عليها وحتى لا تتكرر مشكلة إنهيار جزء من ترعة الصف منذ أيام .

من جانبه قال الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة أن هناك خطورة ناجمة من هذه البركة تستدعى إهتمام الوزارة والأجهزة التابعة لها والمحافظة وضرورة التواجد المستمر لمنع أى مخاطر تنجم من البركة وأضاف أنه سيتم إتخاذ إجراءات سريعة لتأمين القرى القريبة من البركة .

وكشف المحافظ عن إسناد مشروع لتدعيم 5 مواقع بجسر ترعة الصف لشركة متخصصة بعد إكتشاف ضعف هذه الأماكن وإحتمالات إنهيارها فى أى وقت .

وأكد وزير الرى أن مساحة البركة تبلغ 260 فدان ويصل عمقها إلى حوالى 40 متر وتتضمن الحلول بحث الوسائل اللازمة لتصريف هذه المياه الزائدة لتصل إلى الحدود الآمنة وصيانة أحواض وجسور ترعة الصف بحيث يمتنع الترسيب الذى يصل إلى الحوض .

وقال المحافظ أن أجهزة المحافظة فى حالة طوارىء منذ إنهيار جسر ترعة الصف حفاظاً على الأهالى والأراضى الزراعية القريبة منها .

وأضاف المحافظ أن هذه المرحلة تستدعى إيجاد حلول حاسمة وسريعة بعيداً عن الحلول التقليدية أو الجزئية لوضع حد نهائى لمشاكل ترعة الصف خاصةً أنها ممتدة منذ سنوات .

حضر الجولة اللواء أسامة شمعة نائب المحافظ ومحمد حنفى رئيس مركز ومدينة الصف .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 25 اكتوبر 2013

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg