الرئيسية > الزراعة
شروط وإجراءات تصدير شتلات الفراولة
 

حرصاً من وزارة الزراعة على استمرار زيادة صادرات مصر من شتلات الفراولة المبردة والطازجة ، وفى إطار تعظيم الدور الإرشادى لوزارة الزراعة لمتابعة وتقرير صلاحية مشاتل الفراولة من أجل تحسين جودة الشتلات سواء للسوق المحلى أو للتصدير ، فإن هناك بعض الشروط والإحتياطات الواجب إتباعها من قبل منتجى الشتلات والمصدرين لإنتاج وتصدير شتلات الفراولة المتميزة نجملها فيما يلى :-

أولاً :- بالنسبة للشتلات المبردة

·     أن يكون المشتل المنتج منه الشتلات مرخص من قبل الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة وهذا يعنى أن المشتل خاضع للإشراف الفنى الكامل من قبل اللجان المتخصصة ( المنبثقة من اللجنة الإشرافية للفراولة ) وتم إعطاء الإرشادات الفنية لأصحاب هذه المشاتل فى النواحى الإنتاجية والحشرية والمرضية مع متابعة التنفيذ حتى نصل إلى مرحلة فحص وإقرار صلاحية الشتلات عند التقليع طبقاً للقرار الوزارى رقم 214 لسنة 1984 والقرار الوزارى رقم 699 لسنة 1985 بخصوص تنظيم إنشاء مشاتل الفراولة فى جمهورية مصر العربية .

·     يجب أن تكون الأمهات المستخدمة فى زراعة المشتل من رتبة الأساس ( إيليت على الأقل ) وأنيكون سمك الشتلة أكبر من 5ر سم وتستبعد الشتلات ذات العيوب الميكانيكية وتكون خالية من بقايا التربة .

·     يتم تداول الشتلات بحيث تكون معبأة فى عبوات كرتون مناسبة بداخل كيس من البولى إيثيلين بما يكفل تغليف الشتلات بالكامل بحيث لا يزيد عدد الشتلات بالعبوة الواحدة عن 1500 شتلة وتكون فى وضع أفقى والتيجان للداخل والجذور للخارج وغير مربطة ويجب أن يدون على العبوة إسم المشتل والصنف والرتبة النباتية وعدد الشتلات وتاريخ التقليع مع ضرورة لصق كارت الصلاحية على كل عبوة .

ثانياً : بالنسبة للشتلات الطازجة

·         يجب أن تكون الشتلات الطازجة ناتجة من مشتل مرخص من وزارة الزراعة وينطبق عليها ما ورد فى البندين الأول والثانى فيما يخص شروط الشتلات المبردة .

·     تكون الشتلات بسمك لا يقل عن 5ر سم وكاملة الأوراق ( 3 4 أوراق ) والمجموع الجذرى والورقى سليم وخالى من مظاهر الجفاف والعفن وخالى من الإصابات الحشرية والأمراض الفطرية والنيماتودية .

·     تكون الشتلات معبأة فى كراتين أو أحواض الفوم ( البرليت ) فى وضع رأسى وذلك على طبقة من البيت موس المبلل أو منداه بالماء للحفاظ على حيوية الشتلات حيث أن إدارات الحجر الزراعى ترفض دخول الشتلات بالتربة العادية فى جميع الدول .

ثالثا : إجراءات تصدير شتلات الفراولة

·         يجب أن تتوافر لدى المصدر المستندات الآتية :-

·         فاتورة شراء شتلات ( من مشتل مرخص من وزارة الزراعة ) .

·         شهادة من معهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة بخلو الشتلات المصدرة من الأمراض .

·         شهادة من معهد بحوث البساتين بالموافقة على الصنف المصدر .

·         بعد ذلك يقدم طلب إلى لجنة تقاوى الحاصلات الزراعية بالوزارة للتصريح بالتصدير .

·     التوجه إلى الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية ( اللجنة الإشرافية للفراولة ) التى تقوم بفحص الشتلات والتأكد من صحة الإجراءات ثم يحرر محضر بالموافقة على التصدير .

المزيد من المعلومات : الإتصال بـالإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية

عوده الى صفحة الارشادات  عودة الى صفحة الزراعه

جميع حقوق الملكية محفوظة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات