الرئيسية > المجالس > المجلس القومى للأمومة والطفولة
 
مشروعات وبرامج
الخط الساخن لخدمة الأطفال ذوى الإعاقة " خط مجاني " 08008886666
 

اطلق هذا الخط   في سبتمبر 2003 لأول مرة في مصر لحماية الأطفال ذوي الأعاقة بعد إعلان الأستراتيجية القومية لخدمة الأعاقة وانطلق الخط وتطورت خدماته من منظور قومي يرتكز على الأسس التالية :

·        التعرف على المؤشرات المختلفة للأعاقة ومدى انتشارها من خلال البلاغات الواردة للخط والتعامل معها .

·        توعية الأمن بقضايا الأطفال ذوي الأعاقة ومدهم بالمعلومات التي توفر لهم الحد الأدنى من معرفة القوانين والقرارات والحقوق واجبة التنفيذ .

·        تكوين شبكة من الجمعيات الأهلية المتخصصة لتقديم الخدمات المتميزة للأطفال ذوى الإعاقة  .

·        تقديم خدمات ارشادية طبية ومعلوماتية واجراء العمليات الجراحية للمحتاجين ذوي الإعاقة عن أماكن تقديم الخدمات الخاصة بها .

·        تقديم الخدمات والمعونات العاجلة والمباشرة للأطفال ذوي الأعاقة " أدوية – البان – حضانة – أجهزة تعويضية " .

·        فتح حساب مصر رقم 10101 بالمجلس القومي للأمومة والطفولة لتلقى التبرعات والأنفاق على الخدمات الخاصة بالأطفال ذوي الأعاقة  .

·        دورات تدريبية لبناء كوادر مدربة للأكتشاف المكبروعلاج الأطفال ذوي الأعاقة  .

·        التنسيق مع الجهات المعنية والوزارة لتحسين الخدمات المقدمة للأطفال ذوي الأعاقة وتحويل الحالات الواردة للخط ومتابعتها .

·        تطوير السياسات الصحية للأطفال ذوى الأعاقة  .

·        توفير برتوكولات تعاون للإرتقاء بالخدمات الوقائية والعلاجية بالتنسيق مع المجتمع المدني .

·        اعداد وتنفيذ حمالات توعية للأعاقة على مستوى الجمهورية من خلال الجمعيات الشريكة والوحدات المتنقلة لتكنولوجيا المعلومات .

·        تصميم وتنفيذ وسائل إعلامية وملصقات للتوعية بالأعاقة وسبل الوقاية والتدخل المبكر فيها  .

·        عقد لقاءات تشاورية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية المتخصصة في مجال الإعاقة  .

·        آلية التشبيك ودعم اسر الأطفال المتصلين بالخط .

 خدمات مباشرة

§        مركز الأتصالات المركزي يتكون هذا المركز من مجموعة من الأطباء والمنوبين يعملون بنطاق مناوبات على فترتين من الساعة 9 صباحا إلى 9 مساءا على مدار 7 أيام في الأسبوع .

§        خدمة البريد الصوتي الخط يتضمن استشارات طبية يتم من خلالها تسجيل أسئلة وإجابات عن كل أنواع الأعاقة " حركية – ذهنية – سمعية – تخاطب – نفسية –إعاقات الأمراض المزمنة " وقد أعد هذه الأسئلة وإجابتها أساتذه من الجامعات المختلفة .

§        خدمة الأستشارات والمعلومات يقوم الأطباء المنوبين بالرد على الأسئلة الطبية والتعرف على المشاكل التي تواجه الأطفال ذوى الأعاقة ومتابعة تفيد الحالات بالإضافة إلى توجيه الأهالي إذا لم يستطيعوا متابعة التعليمات المسجلة على الخط وفي حالة تلقي سؤال للمتحدث ليست له إجابة على الخط يتم تسجيل السؤال وتحويله على الأساتذة الأستشارين المختصين في مختلف المجالات المتعلقة بتقديم الخدمة الطبية والنفسية وإعادة التأهيل الأجتماعي بغرض الأجابة عليه خلال 48 ساعة ليتصل المتحدث فيجد الأجابة على إستفساره .

§        خدمة "conference call " مؤتمر عبر الهاتف ، حيث يتم فتح هذه الخاصية مع السادة الأستشارين أو الجمعيات الأهلية المتخصصة أو تقديم المعلومات اللازمة عن مراكز تأهيل ذوي الأعاقة من خلال دليل معلومات أو تحويل إلى اللجنة الطبية لصرف أجهزة تعويضية أو العرض على استشارين لتقديم الأجراء الطبي المطلوب أو صرف علاج طبي كما يلعب الأطباء دورا هاما في تحليل الأحصائيات من وجهة نظر طبية ووضع مقترح لمواجهة التحديات التي تواجه الأطفال ذوي الأعاقة واسرهم .

الشركــاء

" وزارات معنية – جمعيات أهلية – قطاع أعمال عام وخاص   – استراتيجية علمية "

النطـاق الجغرافي :   ( كل ركن من أركان الجمهورية )

مصدر البيان :

المجلس القومي للطفولة والأمومة

عودة الى المجلس القومى للامومة والطفولة
 

جميع حقوق الملكية محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري